سيكولوجيا التربيةعلوم التربيةنظريات التعلم

نظريات التعلم : قوانين التعلم عند الجشطلت

قوانين التعلم عند الجشطلت

إن عملية الإدراك أو تعرف الأحداث في البيئة أولى الخطوات في التعلم المعرفي وفق نظرية الجشطلت. وقد اعتبرت القوانين التى تفسر عملية الإدراك قوانين لتفسير عملية التعلم. و نذكر منها مايلي :

  • قانون التشابه: يتجلى في كون العناصر المتشابهة في الشكل أو اللون أو الحجم أو المتساوية تتجمع مع بعضها البعض في وحدات، وهذه العناصر المتشابهة يسهل تعليمها أكثر من العناصر غير المتشابهة وهذا يحدث نتيجة التفاعل بينها، كتعلم الأشكال الهندسية، وتصنيف الأشكال خسب ألوانها.
  • قانون التقارب: ويقصد به أن العناصر تميل إلى تكوين مجموعات تبعا لموضعتها في المكان و الزمان بحيث تكون العناصر الأقرب أيسر إلى التجميع. أما التباعد في المعرفة فيشوش على عملية الإدراك في التعلم.
  • قانون الإغلاق: يقصد به أن المساحات غير المغلقة تميل إلى الإنغلاق بشكل أكثر يسرا من المساحات المفتوحة وأن المعرفة العلمية تميل إلى الوصول الى حالة الاغلاق. إن الشئ الناقص يسعى الى التكامل، فالأقواس تميل إلى الإنغلاق لتكون دوائر.
  • قانون الإستقرار الجيد: بمعنى أن التنظيم في الإدراك يميل إلى الحدوث على نحو الخط المستقيم يستمر كالخط المستقيم ( سيرورة ذهنية ) .

تطبيقات تربوية لنظرية الجشطلت:

  • تعليم وتعلم القراءة و الكتابة للأطفال الصغار حيث يفضل إتباع الطريقة الكلية بدلا من الطريقة الجزئية أي بالجملة ثم الكلمة ثم الحرف بدلا من البدء بالحرف.
  • يشترط ان تكون الجملة مألوفة لدى التلاميذ و لها معنى.
  • التعلم بحل المشكلات أي الإهتمام يحصر المجال الكلي للمشكلة بحث ينظر إليها نظرة كلية لا جزئية. أما إذا أغفلنا بعض أجزاء المشكلة فإن هذا يعيق الوصول الى الحل السليم.
  • ضرورة الإهتمام بإدراك المعنى و الفهم العميق للموقف الذي يمكن من الإستبصار المتمثل في إدراك العلاقات الرابطة بين أجزاء الموقف.

وتباعا لذلك فإن التعلم القائم على التفكير و الفهم و إدراك العلاقات يتطلب من المتعلم الألمام بكل عناصر و علاقات الموضوع بصورة كلية شاملة و إدراك العلاقات التى تربط عناصره بعضها ببعض و التى يمكن عن طريقها التوصل إلى الحل السليم .

تقييم الموضوع

موضوع حول نظريات التعلم : قوانين التعلم عند الجشطلت - 5

5

التقييم النهائي

موضوع موجز يوضح قوانين التعلم عند الجشطلت

تقييم المستخدمون: 3.93 ( 2 أصوات)
الوسوم

مدونة نوابغ للتربية و التكوين

مدونة متخصصة في قضايا التربية و التكوين و منبر تربوي يهدف الى إغناء الساحة التربوية من خلال مساهمات السادة الأساتذة و الأستاذات في شتى مواضيع التربية و التكوين إضافة الى تقاسم الوثائق و التجارب في مجال التدريس وكافة الإجراءات المرتبطة بعمليات التعليم و التعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق