سيكولوجيا التربيةعلوم التربية

سيكولوجيا التربية : مقدمة عامة حول علم النفس التربوي

مقدمة عامة حول علم النفس التربوي ومباحثة

يمكن تعريف علم النفس التربوي أنه مجموعة من الأبحاث والدراسات التي تتناول السلوك البشري كمظهر من مظاهر الحياة النفسية للإنسان بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم. فكيف كانت بداية علم النفس التربوي؟ وماهي مباحثه والحقول التي يختصها بالدراسة؟

نبذة تاريخية عن علم النفس التربوي :

كانت بداية علم النفس التربوي مع بداية علم النفس العام. كانت بداية فلسفية كباقي العلوم التي نشأت وترعرعت بين أحضان الفلسفة. فقد كان الإنسان يفكر دائما في حقيقة نفسه وما  يصدر عنه من انفعالات و سلوكيات و أحاسيس و مشاعر داخلية. فافترض الإنسان وجود إنسان داخلي يتحكم ويوجه الإنسان الخارجي نحو الخير والشر. فتباين تصور الفلاسفة للنفس البشرية.

في عهد فلاسفة اليونان، اعتبر فيتاغورس أن النفس عنصر خالد مغاير للبدن ومستقر  في الدماغ، في حين يرى أفلاطون أن النفس قوة روحية أقدم من البدن وغيرها من التصورات استمرت الى غاية العصور الوسطى حيث اتخذ علم النفس أشكالا علاجية و تجريبية خاصة عند العلماء المسلمين كما هو الشأن عند كل من ابن سينا و ابن الهيثم و غيرهم ممن اهتم بالطب النفسي في إطار ما يعرف بالمارستانات.

وفي سنة 1802 اكتشف العالم الفرنسي بيير كابينس علم النفس البيولوجي و تمكن من رصد بعض الروابط بين ما هو بدني وما هو روحي . أما سنة 1879 فقد كانت بمثابة الإعلان عن ميلاد علم النفس التجريبي على يد ولهم فونس الألماني الذي أنشأ أول معمل متخصص في الأبحاث النفسية في جامعة لييزبخ الألمانية. وفي سنة 1890 أصدر الفيلسوف الأمريكي وليام جيمس كتابه ” مبادئ علم النفس ” طرح فيه مجموعة من التساؤلات أجاب عنها علماء لاحقون أمثال بافلوف الروسي و ثورندايك و واطسون الأمريكيين.

فروع علم النفس العام :

علم النفس العام
علم النفس العام
  • علم النفس الفيزيولوجي: يهتم بجراحة الدماغ وكيفية حدوث الأحاسيس عند الإنسان و انتقال التيار العصبي للأعصاب و أثر العمليات الحسية في السلوك.
  • علم النفس الاجتماعي: يدرس سلوك الإنسان ككائن إجتماعي يتفاعل مع محيطه أو ما يعرف بالتنشئة الاجتماعية.
  • علم النفس المرضي: يدرس الاضطرابات السلوكية وأسبابها وكيفية علاجها سواء كانت انحرفية كالجنوح والسرقة  و الجريمة ذاو عصابية كالقلق و الهيستيريا و الوساوس أو ذهانيه كالاكتئاب و الفصام و الهوس.
  • علم النفس العصبي: يهتم بالعلاقة بين الدماغ والسلوك والوظائف المسؤولة من الدماغ كالقراءة والكتابة والادراك
  • علم النفس التربوي: يهتم بالدراسة العلمية لفعل التعليم والتعلم كسلوك له خلفياته السيكو ذهنية يتطلب فهمها الإفادة من نتائج علم النفس العام.

مباحث علم النفس التربوي:

  • الخصائص النمائية (علم النفس النمو) : يهتم هذا المبحث بدراسة مراحل النمو الإنسانية و العوامل المؤثرة فيه و الخصائص النمائية لكل مرحلة من  مراحل النمو في شتى مجالاته المعرفية و الوجدانية و السوسيولوجية و الحس حركية. وتوظيف هذه الخصائص النمائية في عملية التعلم مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • نظريات التعلم (عملية التعلم) : يهتم بدراسة سيكولوجيا التعلم و طبيعته و نظرياته وشروطه و العوامل المؤثرة فيه سلبا أو إيجابا. ذلك ان التعلم الفعال والناجح يتطلب فهما جيدا لكيفية التعلم وطرائقه وشروطه لكونه يحدث تغيرات ايجابية في السلوك الإنساني وفق شروط وظروف بيئية موجهة.
  • بيئة التعلم : يهتم بالظروف المحيطة بعملية التعليم و التعلم ذلك أن التعلم الفعال يتطلب خلق بيئة تعليمية تساعد على على التفاعل بين المعلم و المتعلم ة المحتوى الدراسي ولا يتم هذا التفاعل إلا بالتواصل مع هذه الأطراف

تقييم الموضوع

سيكولوجيا التربية : مقدمة عامة حول علم النفس التربوي - 5

5

التقييم النهائي

سيكولوجيا التربية : مقدمة عامة حول علم النفس التربوي

تقييم المستخدمون: 4.45 ( 1 أصوات)
الوسوم

مدونة نوابغ للتربية و التكوين

مدونة متخصصة في قضايا التربية و التكوين و منبر تربوي يهدف الى إغناء الساحة التربوية من خلال مساهمات السادة الأساتذة و الأستاذات في شتى مواضيع التربية و التكوين إضافة الى تقاسم الوثائق و التجارب في مجال التدريس وكافة الإجراءات المرتبطة بعمليات التعليم و التعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق