ديداكتيك اللغة العربيةديداكتيك المواد

الخطوات المنهجية لتقديم درس التعبير الكتابي

منهجية درس التعبير الكتابي

من خلال هذه المقالة، سنتعرف الخطوات المنهجية لتقديم درس التعبير الكتابي. لكن قبل ذلك سنعرف أولا التعبير الكتابي ثم إبراز مدى أهميته ضمن مكونات اللغة العربية. فالتعبير أنواع، ومن أهم التصنيفات التي يمكن أن نصنف إليها التعبير: نجد أولا التعبير الوظيفي وهو الذي يكون الهدف منه هو التواصل مع الآخر .أما التعبير الإبداعي هو ذلك المنتوج الذي ينقل منه الشخص المشاعر و الأحاسيس و الخواطر النفسية إلى الآخرين بأسلوب أدبي رفيع كالخواطر مثلا أو القصص القصيرة. أما التعبير الكتابي فهو مكون من مكونات منهاج اللغة  العربية، وهو مجموعة من العمليات ينجزها المتعلم في نشاط تعليمي يقوم فيه بدمج مكتسباته و معارفه و مهاراته في نسق متسلسل متكامل ومنسجم الأفكار و الأسلوب للحصول على قالب تذوب فيه قوالب اللغة، لتجعل المتعلم قادرا على نقل الفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة باستعمال مهارات لغوية، الشئ الذي يفرض على المتعلم أولا التفكير بشكل سليم.

أهمية التعبير الكتابي:

تكمن أهمية التعبير الكتابي في أنه يجعل المتعلم يمتلك القدرة على أن يعبر على مواقف الحياة، و يمتلك القدرة على التعبير عن الذات بجمل بسيطة و متماسكة. فالتعبير الكتابي إذن هو الغاية من كل لغة. و يظهر التكامل الداخلي للغة العربية بجلاء في مكون التعبير الكتابي في علاقته بباقي المكونات بحيث تعتبر روافدا له، كالقراءة و التراكيب و الصرف و التحويل و الإملاء إلى التوظيف السليم لعلامات الترقيم كالنقطة و الفاصلة و التعجب والإستفهام. فالمتعلم إذن مدعو إلى توظيف هذه المكونات كلها للحصول على نسق لغوي سليم، إذ في مادة التعبير الكتابي تظهر درجة تمثل المتعلم لهذه القواعد و مدى استيعابه لها. فالتعبير الكتابي إذن يحول المتعلم من مستهلك للإنتاجات الأدبية إلى منتج لها. بالإضافة إلى كونه يدرب التلاميذ على عرض أفكارهم بطريقة سلسة و مترابطة.

الخطوات المنهجية لتقديم درس التعبير الكتابي:

يقدم درس التعبير الكتابي في حصتين أسبوعيتين من 45 دقيقة، يقدم داخل كل وحدة موضوعان إنشائيان يعالجان في 6 حصص، تخصص الحصص الثلاث الأولى للموضوع  الأول و الحصص الثلاث المتبقية للموضوع الثاني.

حصة الإعداد: تجدر الإشارة أن حصة الإعداد يسبقها إعداد قبلي يدعو إليه الأستاذ، ويستحسن أن يكون في آخر حصة تصحيح للموضوع السابق.

تمهيدا، يقدم المتعلمون الرصيد اللغوي الذي تمكنوا من الحصول عليه خلال مرحلة الإعداد القبلي حول مجال الوحدة، ويتم مناقشة ماقدموه وتصنيفه وإغناؤه و اختيار الرصيد الوظيفي المناسب، ومن هنا يتم اختيار المواضيع التي سيشتغل عليها الأستاذ في الحصص القادمة و التي يرى أنها تسترعي انتباه المتعلمين.

  • يساعد الأستاذ المتعلمين في اختيار موضوع معين ويتم وضع تصميم له : مقدمة – عرض – خاتمة.
  • يتم مناقشة الموضوع شفهيا لإكتشاف الأفكار و الأساليب و الرصيد اللغوي و الوظيفي.
  • ينقل المتعلمون الأساليب اللغوية و الرصيد الوظيفي المحصل عليه على دفاترهم للإستعانة به في حصة الإنجاز.

خلال هذه الحصة يتعرف المتعلم على تقنية الكتابة الخاصة بالصنف المقترح و يتمرس عليه.

حصة الإنجاز: وهي الحصة الثانية و تتوزع على محطتين: في المحطة الأولى يتعرف المتعلم الموضوع و التعليمات، وفي هذه المرحلة يستحسن أن يشتغل المتعملون على شكل مجموعات لمناقشة وإغناء الرصيد و التوسع و إغناء الموضوع و مناقشة التعليمات المرتبطة بالكتابة

 

تقييم الموضوع

الخطوات المنهجية لتقديم درس التعبير الكتابي - 5

5

التقييم النهائي

مقال يبرز أهم الخطوات المنهجية لتقديم درس التعبير الكتابي

تقييم المستخدمون: 4.5 ( 2 أصوات)
الوسوم

مدونة نوابغ للتربية و التكوين

مدونة متخصصة في قضايا التربية و التكوين و منبر تربوي يهدف الى إغناء الساحة التربوية من خلال مساهمات السادة الأساتذة و الأستاذات في شتى مواضيع التربية و التكوين إضافة الى تقاسم الوثائق و التجارب في مجال التدريس وكافة الإجراءات المرتبطة بعمليات التعليم و التعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق